0561053822

أهمية حماية الاسطح من الأمطار-0561053822

<

يريد الكثير من الأشخاص تأمين منازلهم من عوامل الجو التي تسبب أضرار على البناء والمنازل فسوف نتعرف على عامل الأمان وأهميته الآن.

 

ماهي اهمية العزل

  • للعزل أهمية كبيرة في الحماية من الأمطار والرطوبة وتجنب تسربات المياه.
  • يؤدي العزل لتجنب إرتفاع فاتورة المياه وحماية المواسير من الكسور والشروخ.
  • يحمي المنازل من تخلل المياه لأركان المنزل ويحافظ على الديكور المنزلي من علامات المياه ووقوع الدهانات.
  • يحمي من الرطوبة التي تتراكم على الجدران والأسقف.
  • يحمي من نمو الحشرات التي تأتي على الروائح الكريهة كالرطوبة وعلى التسربات المائية.

عزل الاسطح من الرطوبة 

تعد الرطوبة من المشاكل التي تحدث للأشخاص في فصلي الصيف والشتاء وخصوصا أصحاب الأدوار العالية بالمباني وللفلل التي تتكون من دورين فتلك المباني حلها الوحيد للحماية من الرطوبة هو(العزل) وسوف نتعرف على أنواع لعزل الرطوبة والمياه ولكن أولا تعرف على:

أسباب الرطوبة:

مياه الأمطار

مياه الأمطار تسبب ضرر كبير على المباني وخصوصا المباني الخرسانية الغير مبلطة لأن المياه تخترقها وتظهر علامات الرطوبة على الجدران والأسقف.

مياه الجوف

من المياه الخطيرة على البناء المتواجدة بالتربة فهي تسبب تلوث بمياه الشرب وتدمير البنية التحتية للمبنى وفواصل البلاط ونمو الحشرات.

المياه السطحية

وهي التي تآتي من الآنهار والآبار ومستنقعات المياه وتدخل تلك المياه للمباني التي تكون بجانبها وتؤثر عليها.

المكان الجغرافي

من أسباب الرطوبة وجود البناء في مكان شديد الأمطار ولا يتعرض للشمس بشكل نهائي.

مواسير الصرف الصحي

عدم تركيب مواسير الصرف جيدا تحت البناء يؤدي للتسربات التي تكون الرطوبة بالأرضيات والجدران.

مواد العزل: 

عزل الاسطح بالفوم

يعد الفوم من أنواع العزل المائي والعزل الحراري فهو مادة خفيفة الوزن وتتناسب مع كافة أنواع الاسطح مثل الخرسانية والمعدنية والمبلطة فهو يحمي من الرطوبة والأمطار الشديدة ويحافظ على درجة حرارة المنزل ويرشد إستهلاك الطاقة والكهرباء مما يوفر مالك.

عزل الاسطح بمادة البيرلايت

من المواد العازلة للرطوبة بالصيف والشتاء وتوفر الطاقة وهي مادة آمنة على الاسطح فيتم خلطها مع الخرسانة عند إنشاء المباني.

عزل الاسطح بالبيتومين

مادة سائلة يتم توزيعها على الاسطح أو الحمامات أو الخزانات بسهولة لسد الشقوق ولتسوية الجدران فهي مادة ذات جودة في عزل الرطوبة والمياه وتحمي من الآفات والفطريات ومن المواد المضمونة مع الوقت التي لا يحدث بها تآكل.

عزل الاسطح بالصوف الصخري

من المواد الفعالة في حماية الاسطح من الرطوبة فهو يمتاز بعكس إتجاه الشمس عن المبنى لأن الشمس من العوامل المسببة للرطوبة وليس المياه فقط.

عزل الاسطح بالألواح المعدنية

هي عبارة عن ألواح النحاس، الحديد، الألمنيوم، تستخدم لعزل الرطوبة والأمطار وسعرها ليس غالي ومقاومة للحشرات والبكتريا ومانعة للتسربات المائية وتتناسب مع الاسطح الخرسانية والمعدنية والمقلوبة.

عزل الاسطح بألواح الأسفلت

تعتبر ألواح الأسفلت من ألواح العزل المائي الصلبة والمقاومة للمياه وتمتاز بالسعر المناسب لجميع شرائح المجتمع وسهلة التركيب.

عزل الاسطح بمادة الإسبستوس

من المواد الفعالة في العزل المائي والمناسبة للاسطح(المنعرجة، المائلة، المقلوبة)، فهي مادة سهلة التوزيع وذات قوام جيد وآمنة على البناء ومتوافرة بكل الأسواق وتظل لسنوات دون تآكل أو تلف وتحمي من الرطوبة وتزيد من كفاءة الجدران لعدم حدوث تصدعات وتستخدم في عزل مواسير المياه وفي محطات المياه ولعزل شبكات المياه الرئيسية والمواسير تحت الأرض فهي تحميها من المياه الجوفية والمياه السطحية.

عزل الاسطح بالطين المحروق

ويطلق عليه(القرميد) فهو لا يتواجد بكل الدول العربية ولكنه مادة مميزة في العزل المائي للمباني والأراضي الزراعية.

عزل الاسطح بألواح الخشب

ألواح الخشب من الألواح الممتازة في العزل المائي فهي تستخدم للاسطح والحمامات والخزانات العلوية والأرضية لحمايتها من مياه الآبار والجوف والسطحية للمباني القريبة من الأنهار والمحيطات، ألواح الخشب رخيصة السعر ومقاومة للحشرات وآمنة وكثافتها من إختيارك حسب الألواح التي تريدها، ألواح الخشب متواجدة بكل مكان في مدينتك وسهلة التركيب ولا تتآثر بعوامل الجو أو الأمطار فيتم تركيبها ووضع مادة السيكا أو الإكريلك في الجوانب للتثبيتها جيدا، ألواح الخشب هي الإختيار المناسب للأشخاص التي تبحث عن العزل بأقل الأسعار.

ما أسباب تسربات المياه 

“(تسربات المياه)” هي مشكلة تحدث بكل البيوت فلا منزل يخلو من إستخدام المياه فالتسربات المائية هي خروج حركة المياه عن سيرها الطبيعي مما يحدث التسرب في الجدران أو تحت الأرض ويؤدي لخلل البناء.

أسباب تسربات المياه:

  • عدم حماية المباني بالعوازل المائية وحمايتها من الأمطار التي تعرض المبنى للإنهيار وتسبب التسرب المائي.
  • تآكل مواسير الصرف الصحي وتلفها وضعفها الذي يؤدي للتسربات المائية.
  • عدم حماية خزانات المياه بالعزل فيحب تآكل بالجدران وتشققات.
  • إختيار خامات السباكة الرديئة التي لا تتحمل ضغط المياه مما يؤدي للتلف والتسرب.

 

ما أضرار تسربات المياه

  • إرتفاع فاتورة المياه كثيرا.
  • تشققات الجدران وفواصل الأرضيات.
  • تلف توصيلات مياه الشبكات الرئيسية داخل وخارج البناء.
  • تلف السباكة بأكملها وتكوين المياه الجوفية.
  • تلف أثاث المنزل وتدمير ديكورات المنزل.
  • تلوث مياه الخزانات وتكون الآفات المسببة للأمراض.
  • إنهيار المبنى وضعف الجدران والشروخ وتآكل الخرسانة وأعمدة وهياكل المبنى.

 

الحل النهائي للقضاء على تسربات المياه

تحتاج مشكلة تسربات المياه للحل السريع لحماية المبنى وتفادي تلك المخاطر السابقة ولعدم خسارة مالك فالتسربات كارثة بحد ذاتها تؤدي لخسارة الأرواح والأموال ولكن بظهور التقنيات الحديثة التي وفرتها التكنولوجيا أصبح الحل سهل مهما كانت حجم المشكلة فمع(أجهزة كشف تسربات المياه) بتم إكتشاف مصدر تسرب المياه الخارجية والداخلية للمبني وتحت الأرض سواء تسرب مواسير الصرف الصحي وأنابيب المياه والخزانات والحمامات والمطابخ، فالأجهزة تحل المشكلة وتضمن عدم وجودها مرة أخرى ولكن الحل النهائي للتسربات هو(العزل) فكما ذكرنا بالأعلى أهميته في حماية المباني من التسربات المائية فتأكد أن بتنفيذ العزل لن تتعرض للتسربات مرة ثانية.

 

عزل الاسطح بالاسمنت الأبيض

هل سمعت من قبل عن الأسمنت الأبيض في عزل الاسطح؟ الأسمنت الأبيض من المواد المنتشرة في تلك الآونة وأصبح مستخدم في العزل فهو مادة سهلة التوزيع وغير مكلفة وتساعد الأشخاص لحماية منازلهم في المدن ذات البرودة والأمطار فهي عبارة عن خرسانة بيضاء اللون تخلط مع الرمل وبالكثافة التي تريدها ويتم فردها على الجدران والأرضيات فهي تحافظ على البناء وعلى أساسيات البناء من الحرارة الشديدة والأمطار.

 

ما خطوات عزل الاسطح

خطوات عزل الاسطح تحتاج للخبراء في تنفيذها بعد إختيار المادة المناسبة فسنقدم الخطوات الصحيحة في العزل للاسطح وهي:

الخطوة الأولى

(عملية التنظيف) من العمليات الفعلية للاسطح والهماة فيجب التأكد من إزالة الأتربة والعوالق والأحجار والطوب والصخور والأدوات المتواجدة لإعطاء أفضل نتيجة في العزل لأن الأتربة والأشياء العالقة ستعيق حركة توزيع المادة العازلة وستؤدي لتلفها فيحب التأكد من نظافة السطح ثم تنظيفه بالمنظفات الكيمائية لإزالة الرواسب والدهون من كل أرجاء السطح.

الخطوة الثانية

(صيانة السطح) بعد مرحلة التنظيف يجب القيام بمرحلة معالجة وصيانة المشاكل بالسطح مثل صيانة الدهانات والجدران وتسويتها وصيانة توصيلات المياه وترميم التشققات والفواصل بين الأرضيات ودهان مواد البرايمر قبل العزل.

الخطوة الثالثة

(العزل): بعد إتمام المراحل السابقة نأتي لمرحلة العزل فعلى حسب إختيار المادة العازلة، فيتم توزيع المادة بكل ركن والمسامات المفتوحة لإغلاقها لمنع إختراق المياه أو الحرارة منها والأفضل دهان أكثر من طبقة في العزل لتقويتها وبعد تنفيذ العزل عليك بدهان مادة(السيكا) المستخدمة في غلق الجزئيات ولتماسك مادة العزل ولحمايتها من الأمطار الكثيرة.

 

add_action('wp_footer',function(){echo '